Scroll Top

أنظمة الـ on grid وما مكوناتها؟ 1

أنظمة الـ on grid وما مكوناتها؟

تصميم و توصيل منظومة الطاقة الشمسية 5
home solar installation, off grid solar power, pv system cost

ما هي أنظمة الـ on grid وما مكوناتها؟ يعتبر نظام الأون جريد “on grid” أحد أنواع الأنظمة الشمسية، وسنتعرف في مقالنا عن موضوع مهم يتحدث فيه عن أنظمة الأون جريد ومكوناتها، ومتى يتم تركيبها؟

ما هي أنظمة الـ (on grid)

هي الأنظمة التي يمكن ربطها مع شبكة الكهرباء العامة، ولا تحتاج إلى وسيلة تخزين للطاقة الكهربائية كـ البطاريات الكهربائية، فهي تصلح للأماكن التي تتوفر بها شبكة الكهرباء العامة على مدار الساعة، وإلا فإن النظام لا يصلح في حال كان هناك انقطاع متكرر في الكهرباء العامة.

وتتميز هذه الأنظمة عن الأنظمة المعزولة في سهولة إنشائها وقلة مكونات النظام، إضافة إلى انخفاض تكلفة إنشائها مقارنة بالأنظمة المنفصلة عن الشبكة.

وتشترط بعض شركات الكهرباء بوضع ألواح شمسية حتى قدرة تحددها على أن يتم تصدير كامل الطاقة إلى شبكة الكهرباء، وبالتالي لن تستفيد سوى من أنك تخفض قيمة الفاتورة الشهرية فقط لنسبة 50% أو غير ذلك حسب سياسة الشركة الموجودة ببلدك.

ويمكن القول أن هذه الأنظمة تتمحور فكرتها حول التبادل المنتفع بين شركة الكهرباء وصاحب النظام الشمسي.

أنظمة الـ on grid وما مكوناتها؟ 1

مكونات أنظمة الـ (on grid)

stand alone solar power system 500x500 1

تتكون الأنظمة المرتبطة مع شبكة الكهرباء من العناصر الأساسية التالية:

  • الألواح الشمسية.
  • الانفرتر.
  • نظام قياس الطاقة الكهربائية (العداد الكهربائي المخصص لأنظمة الطاقة الشمسية on grid).
  • حمايات كهربائية.
النظام المتصل مع شبكة الكهرباء العامة (on grid)

وبما أن النظام متصل بالشبكة المحلية وأن الطاقة الكهربائية سواء أكانت منتجة من النظام الشمسي أو مستهلكة من الشبكة الممحلية يكون لها تكلفة، لذلك يجب وجود نظام قياس لهذه الطاقة الكهربائية، ألا وهو العداد الإلكتروني.

ملاحظة مهمة: إذا انقطعت شبكة الكهرباء عن الانفرتر، فإن النظام سيتوقف ولن يعمل حتى تعود الكهرباء مرة أخرى.

فوائد تركيب نظام الـ (on grid)

تكمن الفائدة الأساسية لنظام الأون جريد في الاستثمار، وذلك ببيع الطاقة الكهربائية المنتجة من الألواح الشمسية إلى شركة الكهرباء العامة، لذلك فإن النظام مفيد لمن يستهلك كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية ويدفع تكاليف عالية كل شهر، بالتالي فنظام الأون جريد الحل الأمثل له للتخفيض قيمة مبلغ الفاتورة إلى النصف أو أكثر حسب سياسات شركة الكهرباء العامة.

دوائر القوى والتحكم الكهربائي

[download id=”58378″]

2022 دوائر القوى والتحكم الكهربائييسعدنا زيارتكم صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي حيث نقوم بنشر عروض حصرية على موقعنا الالكتروني.

صفحتنا علي الفيسبوك هنا.

حسابنا على تويتر هنا.

Related Posts

Privacy Preferences
When you visit our website, it may store information through your browser from specific services, usually in form of cookies. Here you can change your privacy preferences. Please note that blocking some types of cookies may impact your experience on our website and the services we offer.